الهالات السوداء...مكياج تمويه وكريمات التسمير تساعد على أخفائها

    شاطر
    كنز الشوق
    كنز الشوق
    مراقب عام
    مراقب عام

    انثى
    عدد الرسائل : 219
    العمر : 28
    تاريخ التسجيل : 22/07/2008

    الهالات السوداء...مكياج تمويه وكريمات التسمير تساعد على أخفائها

    مُساهمة من طرف كنز الشوق في السبت 23 أغسطس 2008, 2:43 pm

    الهالات السوداء .. مكياج تموية وكريمات التسمير تساعد على أخفائها


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعتبرها المختصون أحد أهم رموز الجمال التي تبقى إلى الابد رمزا للجمال وعلامة من علامات البهاء حيث عشقها الشعراء والأدباء وتغزلوا بها ومنذ مئات السنين ونحن نقرأ ونتعرف على ماتفعله العيون في الناس، ويحرص العديد من الناس على الحفاظ على العينين والتزين بهما في مختلف المجتمعات كل حسب ثقافته وعادته وتقاليده والضوابط التي تحكم هذا المجتمع.
    منطقة حول العينين

    الهالات السوداء التي تصيب منطقة حول العينين مما يؤدي إلى اختلاف الصورة الحقيقة لهما فالهالات السوداء عبارة عن تصبغات بنية ضاربة للسواد في المنطقة حول العينين، وتكثر عادة في النساء أكثر من الرجال ذوي البشرة السمراء وهذه المشكلة تعتبر ثاني مشكلة تجميلية من حيث الشيوع بعد التجاعيد، وكذلك تعتبر من المشاكل التجميلية التي تكون استجابتها للعلاج بطيئة وفي بعض الحالات تكون مقاومة للعلاج فهناك عدة عوامل من الممكن ان تسبب في ظهور تلك المشكلة، يمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية وأخرى خارجية.

    العامل الوراثي

    ومن العوامل الداخلية هناك العامل الوراثي الذي يلعب دورا هاماً حيث تظهر هذه الحالة منذ الطفوله وتستمر طيله الحياة وكذلك التقدم في السن واثار ذلك على الجلد حيث يكون الجلد أقل سماكة فيزيد وضوح الشعيرات الدموية تحت الجلد ويسبب في ظهور لون يميل إلى اللون الأزرق تحت العين كذلك تكثر هذه الحالة في الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الانفية المزمنة ويمكن ان تظهر مصاحبة لبعض الامراض مثل أمراض القلب والغدة الدرقية والكبد والكلى ونقص في فيتامين (K ) وكذلك تكثر في الأشخاص الذين يستخدمون بعض الادوية التي تؤدي إلى توسع في الاوعية الدموية.

    أشعة الشمس

    أما العوامل الخارجية فالتعرض إلى اشعة الشمس يؤدي إلى رقة في الجلد وزيادة في التصبغات وبروز في الشعيرات الدموية، وكذلك تكثر في الأشخاص المصابين بالحساسية حول العينين بسبب كثرة الحك الذي يؤدي بدوره إلى تصبغات جلدية. وهناك عوامل ثانوية تتسبب في حدوث هذه المشكلة فمن ذلك الارهاق وقلة النوم وشرب القهوة بكثرة والتدخين بشراهة وذلك حسب الدراسات العلمية.

    بعدة أشكال

    تظهر الهالات السوداء بعدة أشكال اما تكون صبغات متركزة تحت الجلد أوزيادة في الشعيرات الدموية أو ظلا تحت الجلد يتكون بسبب ترهل وانتفاخ في جلد الجفن السفلى وكل هذه الاشكال تكون بسبب العوامل الداخلية والخارجية التي ذكرناها سلفاً.

    معرفة السبب

    ومع علاج هذه المشكلة يعتمد على معرفة السبب ومن ثم، فإذا كان هناك زيادة في مادة الميلانين تحت الجلد التي تظهر بشكل تصبغات فينصح باستخدام واقيات الشمس واعطاء المريض كريمات التبييض مثل كريم الهيدروكينون بتركيز 2- 4% وكذلك يمكن استخدام مادة الكوجك اسيد أو الازيلك اسيد بالإضافة إلى استخدام كريمات مقشرة ذات تركيز خفيف مثل كريم فيتامين (A) أو حامض الفواكه. ويستخدم في مثل هذه الحالة كريمات موضعية تحتوي فيتامينات (C )و (K ). وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى استخدام التقشير الكيميائي السطحي والمتوسط بتراكيز مختلفة تعتمد على لون بشرة المصاب.

    أما علاج زيادة الشعيرات الدموية فيمكن استخدام ليزر الأوعية الدموية أو الضوء، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات للحصول على نتائج مرضية، أما عملية الصنفرة بالليزر فلا ينصح بها للمرضى ذوي البشرة السمراء لحدوث بعض المضاعفات بعد العملية.

    تضخم في الجفن

    اما إذا كان هناك ترهلات وتضخم في الجفن السفلي ويظهر بشكل صبغات فيمكن حل ذلك جراحياً بإزالة الدهون واصلاح ترهل الجلد.

    وهناك طريقة يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة وذلك باستخدام المكياج التمويه لاخفاء التصبغات حول العينين او استخدام كريمات التسمير لتوحيد اللون في الوجه
    منقول للفائدة
    أعداد أستشاري طب الأمراض الجلدية
    د.عبد العزيز ناصر السدحان

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 يناير 2019, 6:26 am